مقالات

النانو و الانتاج ونجاح الشركات

 

أحمد جمال

ينخفض انتاج البترول على مدى الطويل حيث تصبح الطبقة المنتجة للنفط غير قادرة على رفع النفط من قلة الضغط الذى تم تقليل معدله على مرور الوقت و الاستهلاك من البير ،فهناك العديد من الطرق التى تمكنا من تطوير وزيادة الإنتاج وتنمية الآبار البترولية والتى تعرف بتقنية النانو تكنولوجي والتى منها مادة
(Nanosorbents )
والتى لها خاصية الامتصاص و التحفيز ويتم استخدامها فى:

-تطوير وزيادة استخراج النفط مما يتم إزالة مادة الاسفلت عن طريق الامتزاز Adsorption أو الالتصاق على الجسيمات النانونية،حيث أن المعروف أن البترول الخفيف يرتفع إلى السطح بينما تبقى المادة الاسفلتية وجميع الجزيئات الثقيلة والمعادن تحت الأرض.

– إزالة الملوِّثات الغازية كغازات الاحتباس الحراري مثل الميثان وثاني أكسيد الكربون حيث يتم استخدام هذه الجسيمات كمحفّزٍ لتحويل هذه الغازات إلى ميثانول.

– فصل الماء لإنتاج الهيدروجين، لتحسين النفط الخام.

– تحويل المخلفات العضوية الصلبة (petroleum coke) إلى مادةٍ قيمةٍ وصديقةٍ للبيئة، كالأسمدة (humic acid).

– معالجة وإعادة استخدام المياه العادمة الناتجة عن استخراج النفط. حيث يتم استخدام الجسيمات النانوية في إزالة المواد العضوية والهيدروكربونية من الماء الناتج ومن ثم إعادة تدوير المياه وتحويل هذه المواد إلى طاقةٍ عن طريق عملية steam gasification.

٢- النانو سيليكا : حيث تعمل على إزالة الرطوبة فى الزيت الخام وايضا تحسن أداء ال (Emulsion ) المعروف بالمستحلب هو عبارة عن مزيج من زيت والماء تعمل على توفير المسامية العالية والمساحة السطحية لهذه الجزيئات بما تحسن كفاءة الفصل وتودى إلى تحسين كفاءة الإنتاج

٣- فى التنقيب و الاستكشاف: حيث ان النانو روبرت ( نانو آلى) هذا الجهاز الآلى يتم وضعه داخل المكامن والصخور ليقوم
بجمع المعلومات اللازمة وارسلها إلى السطح

٤- تعمل على تقنيات مصافي النفط لإنتاج وقود ذو مواصفات عالية وتطوير كفاءة زيوت المحركات التي تعمل على وقود الديزل والجازولين وكذلك العمل على تطوير و إنتاج حفارات للآبار النفطية ذات مواصفات عالية.

٥- تعمل على إزالة نسبة كبيرة من الزئبق الموجود فى الغاز عن طريق جزيئات النانو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا