المرأة والحياةأخبار منوعةالأسرة والتربية

ما لا تعرفه عن مناعة جسمك ؟ الدكتور عمر الخطيب يجيب ؟

كتبت : أسماء الشنواني

 

يعتبر جهاز المناعة هو الحصن المنيع لأي إنسان، هو خط الدفاع الأول والسبيل لمقاومة الأمراض، هو شبكة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تمنع غزو الجراثيم مثل البكتريا الفيروسات والطفيليات للجسم.

وفي ظل جائحة كوفيد_19 التي تغزوا العالم أجمع، وحصدت أرواح أكثر من نصف مليون شخص حول العالم، وأصابت أكثر من 10 مليون شخص، أصبحت المناعة من أهم أسلحة الإنسان لمقاومة فيروس كورونا المستجد المتسبب في مرض كوفيد_19 .

وفي هذا الصدد، تواصلت بوابة رؤية وطن مع الدكتور عمر باسم الخطيب استشاري أطفال وعناية مركزة بمدينة الملك فهد الطبية، للحديث أكثر عن مناعة الإنسان، وتوضيح وتصحيح مفهوم «تقوية المناعة» الذي يشغل بال الكثيرين في الوقت الحالي .

يجيب الدكتور عمر الخطيب على نقطة هامة في بداية حديثه مع رؤية وطن حول مفهوم «تقوية المناعة»، قائلا، ” لابد من تصحيح هذه الجملة لأنها مبنية على اعتقاد خاطئ، وهو أن المناعة في الأصل ضعيفة وناقصها حاجات تقويها ” .

وأشار إلى « أن الله سبحانه وتعالى خلق للإنسان مناعة قوية بذاتها وليست بحاجة لتقوية، لكن تحتاج إلى المحافظة عليها كي تظل قوية » .

وبسؤاله عن كيفية المحافظة على مناعة الجسم كي تظل كما خلقها الله ؟

المطلوب مننا هو منع أنفسنا من الأشياء التي تضعف كفاءتها “، لافتا إلى أن المناعة بتقوى بالمنع وليس بالأخذ .

وماذا عن الممارسات الخاطئة التي نفعلها والتي من شأنها تعمل على ضعف جهاز المناعة ؟

هناك الكثير من العادات الخاطئة التي تعمل على ضعف جهاز المناعة، ومن ضمنها :

– التدخين بأنواعه

– تناول السكريات بكثرة 

– السهر وقلة النوم

– الكسل وقلة الحركة

– القلق والتوتر

– الأكل غير الصحي

واختتم استشاري أطفال وعناية مركزة بمدينة الملك فهد الطبية، ناصحا الجميع بالآتي ، ” مناعتك جوهرة، كل المطلوب منك تحافظ عليها ” .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا